الاثنين، 18 أبريل 2016

انجاز دراسة تتضمن تحليل إحصائي ببرنامج spss20،

 انجاز دراسة تتضمن تحليل إحصائي بـSPSS
أولا : تصميم الاستبيان 
لنفترض أن لدينا الإشكالية التالية:  إلى أي مدى يمكن أن يساهم المزيج الترويجي في التأثير على سلوك المستهلك؟
يلاحظ أن لها متغيرين رئيسيين :
المتغير المستقل (X):  المزيج الترويجي
المتغير التابع (Y): سلوك المستهلك
أول ما يقوم به الباحث  هو إعداد استمارة استبيان تتضمن جزأين، جزء  أول يتضمن مجموعة عبارات مرتبطة بالمتغير المستقل، ومجموعة عبارات أخرى مرتبطة بالمتغير التابع، وهنا يلاحظ وجود  حالتين:
الحالة الأولى:
يقسم المتغير المستقل فقط إلى مجموعة متغيرات فرعية، بالعودة إلى المثال السابق يمكن تقسيم (X)المتغير المستقل   إلى مجموعة عناصر مشكلة له على النحو التالي:
 (X1)   الإعلان
(X2) تنشيط المبيعات
(X3)   العلاقات العامة
(X4) البيع الشخصي
الحالة الثانية
يقسم المتغير التابع فقط ، إلى مجموعة متغيرات فرعية مثلا ، (Y1)العوامل النفسية المؤثرة على سلوك المستهلك ، (Y2) العوامل الثقافية، (Y3)    العوامل الاجتماعية ،....
وعليه يتوجب على الباحث تقسيم احد المتغيرين فقط ، حيث أن تقسيم المتغيرين معا ( Yو X) لمجموعة من المتغيرات  الفرعية سيصعب العمل على الباحث لاحقا على اعتبار أنه سيجد التحليل طويل جدا في ظل كثرة المتغيرات .
ويعد الاستبيان بناءا على سلم ليكرت الخماسي ، كما يبينه النموذج التالي:
الرقم
العبارة
سلم الاجابة
غير     موافق تماما
غير موافق
محايد
موافق
موافق تماما










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق